اختبارات تعويضية لهذه الفئة من التلاميذ في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي
وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة إلى مديريات التربية الموزعة عبر التراب الوطني أوضحت من خلالها طريقة التعامل مع التلاميذ الذين تغيبوا بمبررات ولم يقوموا بإجراء الاختبارات .
وحسب التعليمة الموقعة من طرف الأمين العام بالوزارة فان التلاميذ الذين در سوا بصفة عادية في الفصلين الأول والثاني وتغيبوا بمبرر خلال فترة الاختبارات تحسب لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي أو تنظم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي.
وبخصوص التلاميذ الذين تغيبو طيلة الفصل الأول أو الفصل الثاني بمبرر طبي ولم يختبروا فيه يتخذ مجلس الأساتذة أو مجلس الأقسام بشأنهم قرار إعادة السنة إذا استوفوا شروط الإعادة.
وبخصوص حالة أفواج تربوية لم تختبر في الفصل الثاني في مادة أو أكثر في نفس المؤسسة التعليمية تحتسب لتلاميذ هذه الأفواج في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي علامات التقويم المستمر أو تنظم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي.
و بخصوص حالة المؤسسات التي لم تجر بها اختبارات الفصل الثاني تمنح لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي أو تنظيم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عمد الدخول المدرسي .
وبخصوص حالة التلاميذ الذين لم تستكمل الفترة القانونية لسيرورة الشطب وانقطعت بسبب تعليق الدراسة تعلق عملية الشطب ويعتبرون تلاميذ متمدرسين.
أما بخصوص حالة التلاميذ الذين زاولوا دراستهم خلال الفصل الأول خارج الوطن تؤخذ بعين الإعتبار النتائج التي تحصلوا عليها في التقويم البيداغوجي خلال الفصل الأول وتجمع علاماته مع علامات الفصل الثاني لحساب معدل الانتقال
اختبارات تعويضية لهذه الفئة من التلاميذ في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي
-Tahar Zain•
وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة إلى مديريات التربية الموزعة عبر التراب الوطني أوضحت من خلالها طريقة التعامل مع التلاميذ الذين تغيبوا بمبررات ولم يقوموا بإجراء الاختبارات .
وحسب التعليمة الموقعة من طرف الأمين العام بالوزارة فان التلاميذ الذين در سوا بصفة عادية في الفصلين الأول والثاني وتغيبوا بمبرر خلال فترة الاختبارات تحسب لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي أو تنظم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي.
وبخصوص التلاميذ الذين تغيبو طيلة الفصل الأول أو الفصل الثاني بمبرر طبي ولم يختبروا فيه يتخذ مجلس الأساتذة أو مجلس الأقسام بشأنهم قرار إعادة السنة إذا استوفوا شروط الإعادة.
وبخصوص حالة أفواج تربوية لم تختبر في الفصل الثاني في مادة أو أكثر في نفس المؤسسة التعليمية تحتسب لتلاميذ هذه الأفواج في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي علامات التقويم المستمر أو تنظم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عند الدخول المدرسي.
و بخصوص حالة المؤسسات التي لم تجر بها اختبارات الفصل الثاني تمنح لهم علامات التقويم المستمر في مرحلتي التعليم المتوسط والتعليم الثانوي أو تنظيم اختبارات تعويضية للتلاميذ المعنيين في المراحل التعليمية الثلاث عمد الدخول المدرسي .
وبخصوص حالة التلاميذ الذين لم تستكمل الفترة القانونية لسيرورة الشطب وانقطعت بسبب تعليق الدراسة تعلق عملية الشطب ويعتبرون تلاميذ متمدرسين.
أما بخصوص حالة التلاميذ الذين زاولوا دراستهم خلال الفصل الأول خارج الوطن تؤخذ بعين الإعتبار النتائج التي تحصلوا عليها في التقويم البيداغوجي خلال الفصل الأول وتجمع علاماته مع علامات الفصل الثاني لحساب معدل الانتقال