الأربعاء، 19 أغسطس 2020

الناظر في مؤسسات التعليم الثانوي


حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 . وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي : 
أ – المهام البيداغوجية 
ب – المهام التربوية 
ج – المهام الإدارية والمالية وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة . 
الأحكام العامة : من الأحكام العامة : 
1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه . 
2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .
 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة . 
4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته . 
5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة . 
6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة . 
7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري . 8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .
 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة . 
10 – يمارس في المؤسسة مهام :
 أ - بيداغوجية .
 ب - تربوية .
 ج - إدارية ومالية .
 أ - المهام البيداغوجية : 
يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :
 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.
 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت. 
3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها. 
4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .
 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات . 
6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا . 
7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية . 
8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .
 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .
 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .
 ب - المهام التربوية : 
يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : 
1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ . 3
 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة . 
4 – حماية الوسط المدرسي

الناظر في مؤسسات التعليم الثانوي


حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 . وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي : 
أ – المهام البيداغوجية 
ب – المهام التربوية 
ج – المهام الإدارية والمالية وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة . 
الأحكام العامة : من الأحكام العامة : 
1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه . 
2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .
 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة . 
4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته . 
5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة . 
6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة . 
7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري . 8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .
 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة . 
10 – يمارس في المؤسسة مهام :
 أ - بيداغوجية .
 ب - تربوية .
 ج - إدارية ومالية .
 أ - المهام البيداغوجية : 
يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :
 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.
 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت. 
3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها. 
4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .
 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات . 
6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا . 
7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية . 
8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .
 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .
 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .
 ب - المهام التربوية : 
يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : 
1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ . 3
 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة . 
4 – حماية الوسط المدرسي

الموقع مغلق نهائيا

نعتذر لذلك لكل زوار الموقع , يمكنكم التواصل معنا عبر الدردشة مباشرة