حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .
وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي : أ – المهام البيداغوجية ب – المهام التربوية ج – المهام الإدارية والمالية
وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة . الأحكام العامة : من الأحكام العامة : 1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه . 2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة . 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة . 4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته . 5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة . 6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة . 7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .
8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار . 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة . 10 – يمارس في المؤسسة مهام : أ - بيداغوجية . ب - تربوية . ج - إدارية ومالية . أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية : 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها. 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت. 3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها. 4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال . 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات . 6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا . 7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية . 8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية . 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف . 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة . ب - المهام التربوية : يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : 1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية . 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .
3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة . 4 – حماية الوسط المدرسي
حددت مهام نائب المدير للدراسات بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .
وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي : أ – المهام البيداغوجية ب – المهام التربوية ج – المهام الإدارية والمالية
وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة . الأحكام العامة : من الأحكام العامة : 1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه . 2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة . 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة . 4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته . 5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة . 6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة . 7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .
8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار . 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة . 10 – يمارس في المؤسسة مهام : أ - بيداغوجية . ب - تربوية . ج - إدارية ومالية . أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية : 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها. 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت. 3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها. 4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال . 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات . 6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا . 7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية . 8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية . 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف . 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة . ب - المهام التربوية : يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : 1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية . 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .
3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة . 4 – حماية الوسط المدرسي